ما صلة أهالي برقة بقبيلة عتيبة؟
أستغرب لماذا يتنكر بعض الناس لأصلهم إذا لاحت لهم فرصة،هذا الحال ينطبق على بعض أهالي قريتي(برقة قضاء نابلس فلسطين) إذ يدعون أنهم من أصل قبيلة عتيبة بدون دليل دامغ سوى التلاعب ببعض الشبه في المسميات وهذا ليس حجة في إدعاء النسب. وحجتهم بذلك ضعيفة إذ أن بَرقة عتيبة (بفتح الباء) تختلف عن بُرقة (بضم الباء) والتي تعني في اللغة غلظٌ فيه رمل ٌ وحجارة وطين مختلطة وهذا ينطبق على طبيعة موقع و تضاريس هذه القرية.
وحيث أن النسبة إلى أبناء قرية برقة هي (برقاوي) وهي مشابهة للنسبة إلى عشيرة بَرقة العتيبية (بفتح الباء) فيقال أيضاً برقاوي(بفتح الباء).
ثم نسمع من يقول أن القرية كانت موضع شجار بين قسمين منها هما سيف وحيف وأتعجب كيف يربطون بين كلمة (حيف) والتي تعني الجور والظلم وبين كلمة الحفاة وهم بطن من الروقة.
مع الأسف فإن بعض الناس لا يعرفون حرمة الأنساب وحديث رسول الله الذي كفّر من يغير نسبه إلى نسب آخر،وهذا الوضع المُستنكر ينطبق على حال أبناء بعض سكان نفيعات فلسطين حيث إستغلّوا النسبة بين النفيعات المنتشر أبناؤها بأعداد كثيرة في شبه جزيرة سيناء والنواحي المصرية وينسّبها العلماء النّسّابين المتقدّمين منذ زمن بعيد إلى قبيلة بني طئ، والنسبة بين النفعة من عتيبة، بإعتبار أن النسبة إليهما في الحالتين متشابهة فيقال(نفيعي) ومن هنا يأتي الخلط الحرام في أصول العشائر، وقد تبين لي بدليل قاطع ومن الإخوة العارفين في المملكة العربية السعودية أنه لاتوجد في الأردن ولا في فلسطين أي تواجد لفروع من عتيبة في هذين البلدين.
وبالنسبة إلى قرية برقة فلم تتواتر روايات أو وثائق محفوظة تربطها مع قبيلة عتيبة وأغلب الظن أن سكانها هم في الغالب من الرومان الذين دخلوا الإسلام والعروبة على إثر الفتوحات الإسلامية وشاهد على ذلك أشجار الزيتون الرومي حولهم ولايوجد في تراثهم من العادات البدوية كوجود للخيمة ودلّة القهوة أو المهباش والألفاظ القريبة من اللهجة البدوية أوالشعر النبط كما هو الحال في بعض قرى الخليل أو غزة أو بئر السبع. ولكن معروف للجميع قدوم بعض أبناء عتيبة مع جلالة المغفور له الملك عبد الله المؤسس، وهم: جويبر وعارف مجري العتيبي وهو الذي ساعد بعض أهالي برقة والنفيعات بإضافة كلمة عتيبي في جوازات سفرهم دون الإستناد على دليل موثوق، سوى أنها كما يبدو المصلحة العامة للأطراف لتنسجم مع الطبيعة العشائرية السائدة في الأردن.
ومعلوم أن حُمّى الإنتساب إلى قبيلة عتيبة جاءت بعد خروج هؤلاء من الكويت بعد الغزو العراقي ولم نسمع به من قبل مما يُغلّب عليه إبتغاء المصلحة والمنفعة الشخصيّة.
ومع أن هذا الإدعاء قد ينطلي على السذّج من أبناء عتيبة الأصليّن لكنّه لاينطلي على الكثير من العتبان في السعودية والكويت والدليل على ذلك ما سمعته من عدد من أبناء عتيبة الزائرين للأردن من إستنكار لحركة التسجيل (إلى عتيبي) لقناعتهم الأكيدة بعدم صلة هؤلاء في النسب مع عتيبة ،بنفس الحالة التي إستنكروا فيها إدعاء أبناء الصلبة في الكويت أنهم عتبان. وقد تنبهت الحكومة الأردنية مؤخراً لذلك فتوقفت عن قبول طلبات تغيير إسماء العائلات إلى عتيبة.
وفي الختام
(كلّكم لآدم وآدم من تراب/ولافضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى)
محمود أبوتمام
http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story1659.html
http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story1660.html
http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story1661.html
http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story1662.html
أستغرب لماذا يتنكر بعض الناس لأصلهم إذا لاحت لهم فرصة،هذا الحال ينطبق على بعض أهالي قريتي(برقة قضاء نابلس فلسطين) إذ يدعون أنهم من أصل قبيلة عتيبة بدون دليل دامغ سوى التلاعب ببعض الشبه في المسميات وهذا ليس حجة في إدعاء النسب. وحجتهم بذلك ضعيفة إذ أن بَرقة عتيبة (بفتح الباء) تختلف عن بُرقة (بضم الباء) والتي تعني في اللغة غلظٌ فيه رمل ٌ وحجارة وطين مختلطة وهذا ينطبق على طبيعة موقع و تضاريس هذه القرية.
وحيث أن النسبة إلى أبناء قرية برقة هي (برقاوي) وهي مشابهة للنسبة إلى عشيرة بَرقة العتيبية (بفتح الباء) فيقال أيضاً برقاوي(بفتح الباء).
ثم نسمع من يقول أن القرية كانت موضع شجار بين قسمين منها هما سيف وحيف وأتعجب كيف يربطون بين كلمة (حيف) والتي تعني الجور والظلم وبين كلمة الحفاة وهم بطن من الروقة.
مع الأسف فإن بعض الناس لا يعرفون حرمة الأنساب وحديث رسول الله الذي كفّر من يغير نسبه إلى نسب آخر،وهذا الوضع المُستنكر ينطبق على حال أبناء بعض سكان نفيعات فلسطين حيث إستغلّوا النسبة بين النفيعات المنتشر أبناؤها بأعداد كثيرة في شبه جزيرة سيناء والنواحي المصرية وينسّبها العلماء النّسّابين المتقدّمين منذ زمن بعيد إلى قبيلة بني طئ، والنسبة بين النفعة من عتيبة، بإعتبار أن النسبة إليهما في الحالتين متشابهة فيقال(نفيعي) ومن هنا يأتي الخلط الحرام في أصول العشائر، وقد تبين لي بدليل قاطع ومن الإخوة العارفين في المملكة العربية السعودية أنه لاتوجد في الأردن ولا في فلسطين أي تواجد لفروع من عتيبة في هذين البلدين.
وبالنسبة إلى قرية برقة فلم تتواتر روايات أو وثائق محفوظة تربطها مع قبيلة عتيبة وأغلب الظن أن سكانها هم في الغالب من الرومان الذين دخلوا الإسلام والعروبة على إثر الفتوحات الإسلامية وشاهد على ذلك أشجار الزيتون الرومي حولهم ولايوجد في تراثهم من العادات البدوية كوجود للخيمة ودلّة القهوة أو المهباش والألفاظ القريبة من اللهجة البدوية أوالشعر النبط كما هو الحال في بعض قرى الخليل أو غزة أو بئر السبع. ولكن معروف للجميع قدوم بعض أبناء عتيبة مع جلالة المغفور له الملك عبد الله المؤسس، وهم: جويبر وعارف مجري العتيبي وهو الذي ساعد بعض أهالي برقة والنفيعات بإضافة كلمة عتيبي في جوازات سفرهم دون الإستناد على دليل موثوق، سوى أنها كما يبدو المصلحة العامة للأطراف لتنسجم مع الطبيعة العشائرية السائدة في الأردن.
ومعلوم أن حُمّى الإنتساب إلى قبيلة عتيبة جاءت بعد خروج هؤلاء من الكويت بعد الغزو العراقي ولم نسمع به من قبل مما يُغلّب عليه إبتغاء المصلحة والمنفعة الشخصيّة.
ومع أن هذا الإدعاء قد ينطلي على السذّج من أبناء عتيبة الأصليّن لكنّه لاينطلي على الكثير من العتبان في السعودية والكويت والدليل على ذلك ما سمعته من عدد من أبناء عتيبة الزائرين للأردن من إستنكار لحركة التسجيل (إلى عتيبي) لقناعتهم الأكيدة بعدم صلة هؤلاء في النسب مع عتيبة ،بنفس الحالة التي إستنكروا فيها إدعاء أبناء الصلبة في الكويت أنهم عتبان. وقد تنبهت الحكومة الأردنية مؤخراً لذلك فتوقفت عن قبول طلبات تغيير إسماء العائلات إلى عتيبة.
وفي الختام
(كلّكم لآدم وآدم من تراب/ولافضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى)
محمود أبوتمام
http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story1659.html
http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story1660.html
http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story1661.html
http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story1662.html
ما شاءالله كلكم شيوخ انت عندك ختم و خيري السرابي اللي بامريكا عندو ختم بس يا حبايبي اتاكدو ختم شيخه ولا رخصه عبيد.
ردحذفأولا أهالي برقه شيوخكم و انتو عرفين بس نزحتوا عنا شغلناكم صبابين قهوه و رعيان و بالمزارع و حريمكم خدم و انت و كل النفيعات اكثركم افارقه عبيد و كلنا عبيد لرب العالمين
ثانيا انا من السيوف آل سيف مافي داعي اعرفكم على عمامكم بس صدق المثل اتقي شر من أحسنت إليه أما سوالفكم بتجريح في أنساب عمامكم هذي مو بعيده عنكم العبيد و الخزمتشيه بطلع منهم أكثر من هيك
ثالثا آل سيف احنا ملوك حمير يا جاهل احنا أحفاد سيف بن ذي يزن أما انت يا صباب القهوه كلمة برقاوي نسبه للقرية أما العتبان لفو عندنا بسب جلوه أو ما شابه و طبعا موجودين و صار بينا و بينهم نسب و دم و آل سيف أول من سكن القريه بعد ما نزلنا من البلقاء على نابلس و بقى منا عيال عم في مأدبا و عنجره في عجلون أما حقدكم على العتبان لسببين الأول غيره ليش عطيناهم و أخذنا منهم و انتوا ضليتوا رعيان و عبيد و خدم أما الثاني ان العتبان ماصلين ما زوجوا ولا تزوجوا من عبيدهم نفسكم انتوا 90% مصاروه أو من بني مره اللي هجركم الزير سالم يعني و العلم عند الله نور
الشيطان نساني نسبتوا حالكم ل نافع ابن مروان
ردحذفنفيعات يعني التنفع يعني الخدمه يعني نتنفع فيكم يعني خزمتشيه عبيد و قسما بالله أفارقة 90% افارقه هذا الزمن قال عنو الرسول صلى الله عليه وسلم العبيد يطالبوا على أسيادهم قريب ترجع فلسطين و يرجع العبد و صباب القهوه لمعزبو.
و العتبان موجودين غصب عنكم و يبقوا عمامكم و أكرر أنا مو عتيبي أنا من السيوف يعني آل سيف و الله غانينا عن كل أصل ملوك العرب و الجوجل عندك قلبو يا نفيعي أما البنسبه للي يتبرأ من اصلوا تكسر عظمو يطلع بعر حشا القارء و الباقي عند النفيعااااات بعدين انتوا بالذات يالمطاريش ما أتوقع العتبان حطوكم محاميين ولاد عم عتبان في بعض رضيوا على بعض ما رضيوا هذول عتبان مو عتبان ليش حاشيرن خشومكم بشي ما يخصكم والله شغله هاي ولا بعد ما العتبان حقروكم و بان اصلكم جيتوا ترموا التهم على غيركم و بعد ما تبريتوا من اصلكم صرت قحاطين ههههههههه رمتني بدائها و نسلت
عبيد آخر زمن
نصيحه يالنفيعي و بلغ كل نفيعي لا تطاولوا على عمامكم لأن إذا زاد كلامكم القذر و تجريحكم بأنسابنا والله نرجع نشتريكم و نبيعكم نفس أول و نسبي حريمكم كلكم على بعض قرين و حارس اتكلموا على قدكم حطوا لساناتكم بحلوقكم و تكلموا عن نفسكم يالعبيد يالمنفعه