الأحد، 13 نوفمبر 2011

تعقيبات الأستاذ أحمد أبو بكرة الترباني على رسالة الأستاذ خيري السرابي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ـ وبعد

ـ فلقد أطلعت على بحث الأستاذ خيري السرابي الذي يبحث فيه عن أهل برقة , ولي على بحثة تعليقات وبعض الزيادات وأرجوا أن تكون في محلها ..

1ـ جاء في بحث الأخ خيري السرابي أن أهالي برقة يطلقون على البدوي إسم ( عرب ) ... قلت : وهذا صحيح , حيث أن هؤلاء ينظرون الى البدوي نظرة دونية فيطلقون عليهم ( العرب ) , وهذا مما ذكرناه في رسالتنا ( حل المعضلات ) وهذا يثبت ما ذهبنا إليه أن البرقاوي من أصول شركسيه , وقد جاء في رسالة عبدالعزيز الريس في رده على البرقاوي فذكر انهم شراكسه وقدم هذا الكتاب علماء وهم الفوزان والعبيكان , وأسماء عائلات برقة تنبيك عن هذا كعائلة ( دغلس ) والبرقاوي فهؤلاء أرومتهم شركسيه , ولهذا هم يطلقون على ابناء القبائل العربية إسم ( عرب ) ويقصدون بهذا الإسم التحقير والتقليل .... والعربي صفاته معلومة كما قال الشاعر : وأنا الأخضر من يعرفني .... أخضر الجلدة من بيت العرب , قال محمد بهجت الأثري في ( محمود شكري الالوسي سيرته ودراستة اللغوية ) (73) : ( يقول أنا عربي خالص النسب لأن ألوان العرب الخضرة , أي السمرة ) . وهذا الذي جعل العلامة الأديب ابو المعالي محمود شكري الالوسي ينسب الصوفي يوسف النبهاني الى البرامكة , حيث قال في كتابة النفيس ( غاية الأماني ) (2/114): (( فالنبهاني المخذول ان كان منتسبا لنبهان بن حرام بن عمر بن الغوث , وبنو نبهان بطن من طي , فليس لقبيلته فضل على بني باهلة بل هم سواء في نظر الشرع , (( هذا ان سلم له دعوى هذا النسب وإن قلنا أنه نبطي من أنباط الشام او الجرامقة كما هو الظاهر )) .....)) . قلت : فهذا كلام الالوسي في يوسف النبهاني ونسبه , فما بالك في (( البرقاوي )) الذين هم من الشراكسة أو بقايا النبط .

2ـ ذكر الاخ خيري السرابي في بحثه عن اهالي برقة فنسبهم الى الروم واستشهد بالشجر الروماني الذي في بلاد أهل برقة , قلت : هذا إستدلال ليس بصحيح , وذلك أن وجود الشجر الروماني في بلادهم ليست حجة في أنهم رومان , وذلك أن العرب سكنت بلاد الروم وفارس , فالأشجار والبنيان لا يستشهد به في النسب وهذا ما وقع فيه الاخ الفاضل خيري السرابي , والذي نجزم به أن ( البرقاوي ) شراكسه ولنا في هذا براهين , ولهذا فإن بحث الأخ الأستاذ خيري السرابي جيد في بابة ويشكر عليه , وفي الختام : فإن ما قررناه انفا ان البرقاوي شركسي العرق هذا هو الذي نجزم به ....

كتبة : احمد ابن سليمان ابو بكرة الترباني .

هناك 3 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ... لقد طالعت المقال وليس البحث كما يدعي الكاتب المسمى خيري السرابي ومن بعده التعليق من ابو بكرة الترباني ووجدت من الضرورة بمكان توضيح بعض الامور. ليس هذا زماننا حيث يكثر المنجمون والمتسولون والمنافقون والمدعون والمتصعلكون وضاربوا المندل وقارعوا الطبول والمداحون والهجاؤون والانتهازيون ، لقد اختلط الجابل بالنابل والطالع بالنازل واشتدت ريح القهر واختلط الصدق بالكذب والجهاد بالقتل وظهرت العجائب وعمت الشائعات وتحول الصديق الى عدو وعلا صوت الباطل وهمس الحق كما يقول الشاعر :
    غنى القنار وما له من سامع ..... وعلى النعيق تجمع وهيام ان تزرع الازهار جئت كريهة ..... او تقلع الاشواك انت ملام ان تحمل القران فهو جريمة ..... او تظهر الايمان فهو حرام
    ازدادت غربة العقل وضاعت ملامح الوجوه لكثرة الاقنعه التي تخفي الحقائق بسبب اقنعة الزيف والتزوير ، ولكن في النهاية سينفضح الغراب الذي حاول ان يخفي لونه الحقيقي بالطلاء فسرعان ما زال اللون الابيض المسبوغ وظهر سواد الريش .
    لا تأسفن على غدر الزمان....لطالما رقصت على جثث الأسود كلاب
    لاتحسبن برقصها تعلو على أسيادها....تبقى الأسود أسوداً والكلاب كلاب
    تموت الأسد في الغابات جوعاً....ولحم الضأن تأكله الكلاب وذو جهل قد ينام على حرير....وذو علم مفارشه التراب
    اسمحوا لي ان اقول بان الجهل والتجهيل اصبحا علما يدرس في جامعات الولايات المتحدة الامريكيه، واحيانا كثيرة يكون فيها الجهل احد مصادر الحرية اللامحدود لدى المصابين بداء الجهل ، لان من لا يعلم لن يتردد في الاجابة على اي سؤال حتى لو كان محيرا للعلماء والحكماء والفقهاء لأن العلم قيد والجهل حرية وان من يعرف يتردد كثيرا في الاجايه قبل ان يدلي برايه ، وقد قالها الشافعي استاد العلم والحديث والفقه ( ما جادلت عالما الا غلبته وما جادلت جاهلا الا غلبني )
    ويقال شعرا :
    ويشقى دو النعيم بعقله ..... وذو الجهالة بالشقاوة ينعم ومرارة الدنيا لعالمها ..... وحلاوة الدنيا لمن جهلا
    وقال تعالى ( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ ) وقوله جل شأنه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) وقوله سبحانه ( ولا ينبئك مثل خبير ) لقد طالعت المقال وليس البحث كما يطلق الباحث على نفسه فعرفت ان القائل المسمى خيري السرابي المقيم بالولايات المتحدة لا يلوي على شئ وان مقاله ملئ بالسم وخال من الدسم وهو حقيق به ان يسمى او يوصف بخراريف او سواليف العجائز لانه لا يمت الى العلم ويخلو من الادلة والبراهين وان القاعده تقضي ( ان الدليل اذا تطرق اليه الاحتمال سقط به الاستدلال ) ونقول له هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين لان مقالكم يعوزه الدليل والبرهان وانه مبني على استنتاجات خاطئه ومقلوبه ومغايره لابسط قواعد العلم الصحيح او المنطق او المعرفه لان المعرفه لها قواعد واصول وهي اربعة مصادر:
    1- المعرفه الحسيه 2- المعرفه الاستدلاليه 3- المعرفه الالهاميه 4- المعرفه الالهيه
    وان معرفة كاتب المقال لا تستند الى اي نوع من المعارف المدكوره اعلاه ولا يصدق عليها سوى المعرفة الصفريه وهذه اخطر انواع المعرفة لان صاحبها لايقتنع الا بهذا النوع من المعرفه . لقد توصلت الى حقيقة دامغة لا يأتيها الباطل بأن صاحب المقال هو من ذوي الاهواء والاهداف المشوبه بالشك وتخفي وراءها امور لا علم لنا بها لان ما تضمنه المقال لا يدخل في باب الاجتهاد حتى نقول بأن لصاحبه يتبع.....

    ردحذف
  3. اجران ان اصاب واجر ان اخطأ ، ولكن استنتج بأن خطأ الكاتب متعمد ومقصود ، فالكاتب ليس ضليعا بعلم الانسان ولا بعلم التاريخ ولا بعلم ( الانتروبولوجيا ) وهو علم الانسان والطبيعه والثقافه وعلم حياة ما قبل التاريخ وعلم الاجناس البشريه وعلم الحضارات والمجتمعات البشريه والانتروبولوجيا الاجتماعيه مثل العائله والفخذ والعشيرة والقرابه والزواج والطبقات والطوائف الاجتماعيه والكاتب ايضا لا علاقة له بالانتروبولوجيا الحضاريه ونعني بها الثقافه والفنون والاداب والقصص والخرافات . ومن المعروف لدى الجميع بان ليس كل من لبس العمامة والجبة هو فقيه في الدين او انه يصلح ان يكون اماما وفقيها ، وليس كل من لبس العباءة والكوفيه والعقال اته شيخ او وجيه قومه , وليس كل من حمل القلم عالما اومفكرا او اديبا
    وفيما يلي افند حجج صاحب المقال الهزيله والتي لا تقنع احدا اولا : ان المقال من بدايته حتى نهايته تعوزه الدقه والمصداقيه والموضوعيه الحقبقبه بل هي مجرد اقوال مرسله واخبار لا سند لها تحتمل الكذب اكثر مما تحتمل التصديق ومجرد روايه وهميه غير موثقه . ثانيا : ان استناد الكاتب الوهمي او الخيالي الذي لم نعرفه او نسمع عنه من قبل الى استنتاجات واهيه تضعف من روايته الهزيله عندما قال ان الطراز المعماري لقرية برقه هو طراز روماني لا يجعل من اهالي برقه اعاجم رومانيين وانهم غير عرب ومن يقبل بدلك حجة لنزع صفة العروبه عن اهل بلدة او مدينه بكاملها لمجرد شكل البناء الذين يقيمونه ويوضح مثل هدا الزعم لتغيرت اصول جميع سكان المدن والدول لأن كل شعب يقلد غيره في طراز الابنيه ونوعية الاغديه والكثير من العادات ولكن كل شعب يبقى على اصله ومنبته . ثالثا : ان كون الزيتون من اصل رومي لا يشكل دليلا على اصل الانسان لان شجرة الزيتون نقلت من دوله الى دوله تماما كغيرها من الاشجار والمزروعات دون ان ياثر ذلك على الجنس البشري وان القول بغير ذلك يغير الحقائق على الارض من حيث اصل الشعوب واعراقهم رابعا : ان القول بان اهل برقه لا يعرفون عمل القهوه العربية ودق المهباش وانهم لا يشربون الا القهوة الحلوة هو دليل على انهم عجم وليسوا عربا بل رومانيين على وجه التحديد كما يزعم الكاتب بغير علم هو قول يبعث على السخريه والدهشه لهدا المستوى من التفكير خامسا : يزعم الكاتب بان اهل برقه لا يحملون بنادق ولا يصيدون الحيوانات هو دليل على ان اصولهم غير عربية لأن العرب يقنصون ويذهبون للبريه لصيد الطيور والحيوانات ومن لا يفعل مثلهم فهو روماني وليس العربي . سادسا : ما قاله المهرج كاتب المقال بأن اغاني واهازيج اهل برقه لا يشير الى الباديه وان زعيمهم لا يلبس العباءه العربيه ولا يشارك في الجاهات والنشاطات العشائريه ويوضح هذا الهذيان لما بقي الا القليل من اصل عربي لان الكثير غير عاداته وتقاليده واعرافه بما يتناسب مع تطور العصر . سابعا : ان ما جاء في مقال السيد خيري السرابي المقيم بالولايات المتحدة على حسب ما ورد بالمقال بأن سكان برقه هربوا من البدوي عندما اشهر البندقيه في وجوههم وهذا يدل على ان اهالي برقه ليسوا عربا ويوضح هذا المقياس لجردنا العرب من عروبتهم عندما هزمتهم اسرائيل في كل معاركها معهم . ومن الجدير بالذكر بان جميع المغالطات التي تضمنها المقال كثيرة ومتعددة ولا تحتاج الى رد لانها واضحة لكل من يقراء المقال بامعان . وبالمحصلة لا بد من التنويه بان المنابت والاصول لم تعد صالحة لبناء الدول لأن الفضاء اصبح هو البديل للحدود البريه حيث اصبحت دول الفضاء الواحد بمثابة دوله واحده واوضح دليل هو الاتحاد الاوروبي وقد جاء في القران الكريم قوله تعالى : (ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) وقال الشعراء :
    كن ابن من شئت واكتسب أدباً ------ يُغْنِيكَ مَحْمُودُهُ عَنِ النَّسَبِ
    فليس يغني الحسيب نسبته -------- بلا لسانٍ له ولا أدب
    إن الفتى من يقول ها أنا ذا ------- ليسَ الفَتَى مَنْ يقولُ كان أبي
    ولله الامر اولا واخرا وهو ولي التوفيق
    المحامي اسحق محمد دغلس

    ردحذف